من نحن > أقسام المركز > المعلومات والتوثيق

منذ بدايات التأسيس عمل القيمون على المركز على إنشاء قسم معلومات يساهم بطريقة فعالة في تحقيق أهداف المركز، ولهذه الغاية استعانوا بعدد من الخبراء في التوثيق والمعلوماتية حيث استطاعوا أن يضعوا المشروع على السكة الصحيحة وبالتالي الوصول إلى خدمة معلوماتية سريعة لكافة المستفيدين، ومن خلال ما سلف نستطيع أن نفهم محاور إهتمام بنك المعلومات في المركز والتي يجب أن تخدم أهداف المؤسسة وأقسام الدراسات كافة:


البنية التنظيمية لمديرية المعلومات:
يتكون قسم المعلومات في المركز الإستشاري للدراسات والتوثيق من عدة فروع ودوائر تشكل مع بعضها حلقة عمل تتكامل فيما بينها لتقدم خدمة فاعلة ومتقدمة للمستفيدين.

فرع الأرشيف: ويضم دائرتين:
دائرة الأرشيف الصحفي: تتم فيها عمليات التزويد والإختيار والتصوير المصغر والتصوير عبر الماسح الضوئي.
دائرة البث المعلوماتي: تقوم هذه الدائرة بإعداد النشرات التوثيقية يومياً وأسبوعياً إضافة إلى ملفات توثيقية خاصة بناء للطلب.

فرع بنك المعلومات:
إن كل عملية من العمليات التوثيقية هي على قدر من الأهمية، بحيث أنها لو أصيبت بخلل أدى الى إرباك العمل كله في كافة مراحله، إنما أهم مرحلة هي مرحلة المعالجة الفنية للوثائق نفسها، وعليه فإن فرع المعالجة الفنية يتشكل من الدوائر التالية:
- دائرة المعالجة الفنية: وتعمل على سبر أغوار الوثيقة ووضع الواصفات المناسبة مستخدمة مكنز الجامعة، وذلك وفق استمارة للتحليل تم إعدادها لهذه الغاية من قبل الاختصاصيين في المركز. وقريباً لن يتم الإكتفاء بهذا المستوى من التحليل بل وسيتعداه الى إعداد المستخلصات.
- دائرة الملف الأستاذ: يقع على عاتقها مهمة توحيد صيغة الأسماء والمؤسسات والهيئات والمناطق الجغرافية وربطها بعلاقاتها الموضوعية ضمن برنامج تم إعداده أيضاً من قبل اخصائيي المركز.
- دائرة الإدخال الآلي: تقوم بإدخال بيانات الوصف والتحليل الخاصة بالوثائق إلى الحاسوب.

المكتبة:
تحتوي على ما يقارب الـ 46 ألف عنوان معالجة ضمن الأصول التوثيقية المعتمدة عالمياً من فهرسة وتصنيف، وقد جرى توحيد تحليل المضمون مع كل الوثائق المعالجة في المركز سواء في تحليل القصاصات أو الكتب والوثائق وذلك بهدف توحيد مخرجات بنك المعلومات، وهي تعمل وفق النظم المعتمدة في تنظيم المكتبات من تصنيف ديوي الى إعمال الفهرسة الوصفية، ويتم أيضاً تحليل المضمون بنفس طريقة تحليل القصاصات الصحفية، حيث يجري التدقيق في كافة مضامين الكتاب التي يكون لها قيمة علمية، وتستقبل المكتبة المستفيدين وتقدم لهم خدمات الإعارة وأيضاً خدمة الإنترنت. وتحتوي المكتبة على مجموعة كتب تبلغ 46 ألف عنوان مختارة بعناية ليكون لها قيمة بحثية ومرجعية ضمن اهتمامات المركز المذكورة سابقاً.
إنما بعد الحرب الأخيرة على لبنان تعرضت المكتبة كما المركز لتدمير شامل واحتراق مكتبته جراء ذلك بالكامل وهو بدأ مع انتهاء الحرب بإعادة بناء المكتبة حيث باتت الآن تحتوي على 3000 عنوان ولازالت عملية إعادة تغذية المكتبة مستمرة.

فرع البرمجة:
كما أن هذا الفرع يقوم بإعداد برامجيات بناء للطلب للمؤسسات الراغبة بذلك (soft ware) ويقوم بإعداد البرمجيات وأعمال الصيانة للبرامج والأجهزة.

مكونات بنك المعلومات:
يبلغ عدد صور المايكروفيلم حوالي مليون صورة منذ العام 1994 إلى الآن، مع حوالي مليون صورة تم تصويرها عبر السكانر منذ العام 1998 إلى الآن تم اختيارها من عدد كبير من الصحف والدوريات العربية والأجنبية واللبنانية (كل اللبنانيات، أهم العربيات والدوريات).


 

العنوان

بئرحسن - جادة الأسد - خلف الفانتزي وورلد - بناية الإنماء غروب - الطابق الأول
Baabda 10172010
Beirut – Lebanon
P.O.Box: 24/47

وسائل الاتصال

Tel: +961-1-836610
Fax: +961-1-836611
Cell: +961-3-833438
info@dirasat.net

التواصل الاجتماعي